القائمة الرئيسية

الصفحات

الشوكولاتة الداكنة وفوائدها

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة


الشوكولاتة الداكنة هي بذور شجرة الكاكاو التي يتم تصنيعها بدون إضافة السكر او المحليات الأخرى مما يجعلها محتفظة بقيمتها الغذائية العالية بمضادات الاكسدة وبعض الفيتامينات والمعادن .

في هذا المقال سنذكر لكم اهم الفوائد الصحية المثبته علميا من قبل خبراء التغذية .



1. قيمة غذائية عالية
الشوكلاته الداكنة غنية بالمعادن ويحتوي على الكمية المناسبة من الألياف المطلوبة للجسم بشرط أن تكون الشوكولاته التي اشتريتها هي عالية الجودة ويحتوي على ٧٠%او اكثر من الشوكلاته الداكنة.

كما انها تحتوي عالعناصر التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم

هل الدهون الموجودة بالكاكاو ترفع الكوليسترول؟.

الدهون الموجودة في الشوكلاته الداكنه في الغالب من حمض الأوليك (دهون صحية للقلب توجد أيضًا في زيت الزيتون) ، وحمض دهني ، وحمض البالمتيك.

حمض دهني له تأثير محايد على الكوليسترول في الجسم.  يمكن لحمض البالمتيك أن يرفع مستويات الكوليسترول ، لكنه لا يشكل سوى ثلث إجمالي السعرات الحرارية للدهون.

.أيضا تحتوي على كميات صغيرة من الكافيين التي لاتؤثر سلبا على النوم.

غنية بمضادات الأكسدة.

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة.  وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها.  وفقًا للأبحاث ، فإن مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في خفض بعض أشكال كوليسترول LDL ("السيئ") عند دمجه مع أطعمة أخرى مثل اللوز والكاكاو

3. قد يخفض ضغط الدم

بسبب احتواؤه على مركبات الفلافانويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين ، لإنتاج أكسيد النيتريك (NO) 

تتمثل إحدى وظائف NO في إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء ، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

لكن تأثيرها قد تكون خفيفه تحتاج إلى مزيد من الدراسات لاثبات ذلك .

. يرفع HDL ويحمي LDL من الأكسدة

يمكن أن يؤدي استهلاك الشوكولاتة الداكنة إلى تحسين العديد من عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب.  قد يقي من ارتفاع الكوليسترول.
.

من المنطقي تمامًا أن الكاكاو يقلل من أشكال LDL المعرضة للأكسدة.  يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة القوية التي تجعله في مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنية من الأكسدة .

يمكن أن تقلل الفلافانول في الشوكولاتة الداكنة أيضًا من مقاومة الأنسولين ، وهو عامل خطر شائع آخر لأمراض مثل أمراض القلب والسكري

ومع ذلك ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على السكر ، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس.



كشفت مراجعة للدراسات أن تناول الشوكولاتة 3 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9٪.  .

وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين تناولوا اللوز مع أو بدون الشوكولاتة الداكنة أظهروا تحسنًا في مستويات الكوليسترول الضار

على الرغم من أن كل هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لمعرفة ما إذا كانت الشوكولاتة هي التي قللت من المخاطر.

ومع ذلك ، نظرًا لأن العملية البيولوجية معروفة (انخفاض ضغط الدم وانخفاض LDL المعرض للأكسدة) ، فمن المعقول أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يحمي بشرتك من أشعة الشمس

قد تكون المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضًا لبشرتك.

يمكن أن تحمي الفلافانول من أضرار أشعة الشمس ، وتحسن تدفق الدم إلى الجلد ، وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها .

أظهرت الدراسات أن MED يمكن أن يزيد بل ويتضاعف بعد تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو عالي الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا   والنتيجة هي أن بشرتك تتمتع بحماية أفضل من أشعة الشمس.

.

الخلاصة 

هناك أدلة كثيرة على أن الكاكاو يمكن أن يوفر فوائد صحية قوية ، خاصة أنه يحمي من أمراض القلب.

بالطبع ، هذا لا يعني أنه يجب عليك تناول الكثير من الشوكولاتة كل يوم.  لا تزال محملة بالسعرات الحرارية ومن السهل تناول وجبة دسمة.

ربما يكون لديك مربع أو اثنين بعد العشاء وحاول تذوقهم.  إذا كنت تريد فوائد الكاكاو بدون السعرات الحرارية الموجودة في الشوكولاتة ، ففكر في صنع كاكاو ساخن بدون أي كريمة أو سكر.

لاحظ أيضًا أن الكثير من الشوكولاتة الموجودة في السوق ليست مغذية.

اختر المواد عالية الجودة: الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ أو أعلى من محتوى الكاكاو.  قد ترغب في الاطلاع على هذا الدليل حول كيفية العثور على أفضل شوكولاتة داكنة.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة عادةً على بعض السكر ، لكن الكميات عادة ما تكون صغيرة وكلما كانت الشوكولاتة أغمق ، قل السكر الذي تحتوي عليه.

الشوكولاتة غذاء رائع مذاقه رائع مع توفير فوائد صحية كبيرة.




المصدرhttps://www.healthline.com/nutrition/7-health-benefits-dark-chocolate

author-img
مدونة تهتم بنشر المقالات المتعلقة بالصحة والطب والاستخدام الصح للدواء https://motherlolo.blogspot.com

تعليقات